الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتاب للفيلسوف هيغل: حياة يسوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.hicham

avatar

عدد الرسائل : 1111
العمر : 26
الهواية :
علم دولتي :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: كتاب للفيلسوف هيغل: حياة يسوع   الإثنين نوفمبر 17, 2008 4:27 am

كتاب للفيلسوف هيغل: حياة يسوع


حرصت على التعريف بهذا الكتاب لأن الكثيرين يعرفون هيغل - الفيلسوف أكثر من هيغل - اللاهوتي
ثم إن من يقرأ كتابات هيغل مثل فينومينولوجيا الروح وغيرها سيصطدم بلا شك بالتجريد المفرط والتعقيد المنفر الذي يطبع أسلوب هذا الفيلسوف وفكره.
لذلك يمكن أن نعتبر كتاب " حياة يسوع " طريقا إلتفافيا لتجنب الإصطدام المباشر بمؤلفاته الفلسفية بالمعنى التقني للكلمة، وللإستئناس ببعض الأفكار والتيمات التي ستتكرر لاحقا في كتاباته من قبيل: المطلق، الروح، وعي الذات، تطور الفكرة، العقل الخالص، اغتراب الروح في العالم، القانون الذاتي، القانون الموضوعي....

اقتباس من مقدمة المترجم:


اقتباس


إن كتابات الشباب هذه توصلنا إلى فهم أفضل للفلسفة الهيجلية . فإنا نلتقط منها في الواقع ولادة عدد من الأفكار التي ستمر بعد ذلك في مذهب هيجل . ويمكن القول هنا - مع السيد براهييه - أن هيجل لم يفعل شيئا آخر سوى اعطاء، تلك الأفكار شكلا أكثر عقلانية
‏ولكن يمكن القول في الوقت نفسه ، أنه بفضل اكتشاف هذا "الهيجل" ، الأكثر إنسانية والأقل تجريدا، تتلون المعاني الهيجلية ، المنفرة للوهلة الأولى والقاسية ظاهريا ، ببعض الانفعالية وتمتلئ بالعاطفة . واذا كانت معانيها العقلانية لا تتغير أبدا ، فإنها تأخذ إلى حد ما بعض الصلابة . وهذا الأمر هام جدا من أجل فهم فلسفة تحملت تفسيرات متنوعة جدا ومختلفة جدا ، وحتى متناقضة .
‏إلا أنه من غير الممكن وصف تلك الأعمال باللاهوتية إلا بالمعنى الواسع جدآ لهذه الكلمة ، لأنه حتى هنا ، أي حيث يحتك هيجل بمشاكل اللاهوت ، فإنه لا ينظر إليها بصفته لاهوتيا . واذا كان موضوع البحث لاهوتيا تماما في بعض الأحيان ، فإن الفكر المركز عليه ليس فكرا لاهوتيا .
‏وبشكل عام ، فإن ما يستولي عل فكر هيجل الشاب ليس المشكلات اللاهوتية بحد ذاتها ، ولا مسائل العقيدة . المسيحية أو غير المسيحية . بل إن الفيلسوف والمؤرخ هو الذي يغوض في مساثل الفلسفة العملية وعلم الاجتماع والتاريخ والياسة ، بوجهة نظره الخاصة ومع حرية فكرية منفلتة من أي قيد عقائدي . وبهذا التحديد فإذ هيجل يجب ألا يعد لاهوتيا أكثر من نيتشه مثلا.

رابط التحميل:ء

4shared.com/file/11378442/474c03fa/hegel_hayat_yaso3.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starxp.ibda3.org
 
كتاب للفيلسوف هيغل: حياة يسوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعلمي :: الفلسفة-
انتقل الى: