الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحور الثاني من درس "الوعي واللاوعي"، 1باك، منار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.hicham

avatar

عدد الرسائل : 1111
العمر : 26
الهواية :
علم دولتي :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: المحور الثاني من درس "الوعي واللاوعي"، 1باك، منار   السبت نوفمبر 08, 2008 4:47 pm

هذه تجربة فصلية أخرى تتعلق بتحليل نصي المحور الثاني من درس "الوعي واللاوعي"، للأولى باكلوريا، مقرر منار الفلسفة.



المحور الثاني : الوعي واللاوعي

* إشكال المحور:
كيف تتحدد علاقة الوعي باللاوعي؟ ومن منهما يتحكم في أفكار الإنسان وسلوكاته؟

І- موقف سيغموند فرويد:

* تحليل النص، ص 16:
* مؤلف النص:
هو طبيب ومفكر نمساوي، وهو مؤسس التحليل النفسي ومكتشف فرضية اللاشعور. من اهم مؤلفاته : " حياتي والتحليل النفسي "، خمس دروس في التحليل النفسي"، "قلق في الحضارة ".
1- إشكال النص :
ما الذي يتحكم في أفعال الإنسان وأفكاره، الشعور أم اللاشعور؟ وما الذي يجعل فرضية اللاشعور ضرورية ومشروعة؟
2- أطروحة النص:
يدافع فرويد عن فرضية اللاشعور وعن مشروعيتها، ذلك أن هناك أفعال وأفكار تصدر عن الإنسان لا يمكن تفسيرها انطلاقا من الوعي، بل يجب إرجاعها إلى دوافع لاواعية.
3- مفاهيم النص:
اللاشعور هو ذلك الجانب الخفي والعميق في الجهاز النفسي، والذي يتكون من دوافع غريزية ومكبوتة لم يتم إشباعها نظرا لتعارضها مع مبدأ الواقع.
4- البنية الحجاجية:
قدم فرويد مجموعة من الحجج، لإثبات أطروحته، القائلة بمشروعية فرضية اللاشعور:
 معطيات الوعي ناقصة ولا يمكنها تفسير الكثير من الأفعال الصادرة عن دوافع لاواعية كالأحلام والهفوات.
 تثبت التجربة اليومية أن هناك أفكار تأتينا دون أن ندري مصدرها، وهذا يعني أنها ناتجة عن دوافع ومحددات لا شعورية.
 فرضية اللاشعور هي فرضية علمية تثبتها الممارسة الطبية النفسية بحيث أنها حققت نجاحات على مستوى العلاج النفسي.


ІІ- موقف غوستاف لوبون:

* تحليل النص، ص 18:
1- إشكال النص:
ما الذي يتحكم في أفعال الإنسان أكثر الوعي أم اللاوعي؟ وما هي مكونات اللاوعي؟
2- أطروحة النص:
يقول غوستاف لوبون باللاشعور، ويعتبره مهيمنا على الحياة النفسية أكثر من الشعور. ويتخذ اللاشعور عنده طابعا جماعيا من خلال ارتباطه بروح العرق؛ أي بماضي الجماعة الثقافي والفكري الذي يتوارث جيل عن جيل ويتحكم في الأفراد بشكل لاواعي، ويتمظهر في سلوكاتهم وطقوسهم الإجتماعية.
3- مفاهيم النص:
* البنية : هي نظام يتكون من مجموعة العناصر التي تترابط فيما بينها وفقا لعلاقات محددة، بحيث أن أي تغير في عنصر من عناصر البنية يؤثر على بقية العناصر.
* روح العرق: هي العناصر الثقافية والسيكولوجية التي تميز سلاسة أو عرق معين، وتتوارث جيل عن جيل
* اللاشعور ↔ روح العرق: يتخذ اللاشعور صبغة جماعية، فهو يتكون من عناصر وراثية تشكل روح العرق التي تتميز بها جماعة ما.
4- الأساليب الحجاجية:
اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية لتوضيح أفكاره:
أ- أسلوب الدحض أو التفنيد:
حيث دحض الأطروحة النقيض التي تقول بأن الوعي هو الذي يتحكم في ذات الإنسان وأفعاله.
ب- أسلوب العرض: [ إن أفعالنا...]
وهنا يقدم صاحب النص أطروحته التي تقول بأن أفعال الإنسان صادرة عن دوافع لاشعورية تتكون من عناصر وراثية تعود إلى ماضي السلاسة والعرق.
ج- أسلوب التشبيه: [ يتشابه ... ]
يشير النص هنا إلى ان العناصر اللاشعورية تتشابه بين كل أفراد العرق كالغرائز والانفعالات مثلا.
د- أسلوب المقارنة: [ بين عالم متهور، وصانع أحذية...]
بالرغم من وجود تفاوت في المستوى الفكري والثقافي بين عالم مشهور وصانع أحذية، فإنهما يتشابهان في الصفات العامة التي يشترك فيها أفراد العرق الواحد كالمزاج والأحاسيس والاعتقادات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starxp.ibda3.org
 
المحور الثاني من درس "الوعي واللاوعي"، 1باك، منار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعلمي :: الفلسفة-
انتقل الى: